"SEBARKANLAH SALAM DI ANTARA KALIAN"

Wednesday, October 7, 2009

Taubat itu menyucikannya

يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89)

هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32) مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ (33) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ (34)

حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100)


الدنيا دار الابتلاء. كثير من الناس ينزلقون في الشبهات والشهوات. وقد يزني ,وقد يغش, وقد ينظر إلى المحرمات, وما إلى ذلك من محارم الله.

قال بعض الحكماء: النظرة إلى المرأة التي لا تحل لك لا تشبعك أبدا, فكل ما تنظر إليها تزداد عطشا. فذلك مثل العاطش الذي يشرب ماء مالحا لا يزيد إلا عطشانا.

التطهير من تلك الذنوب هو التوبة. الكبائر تطهر بالتوبة. فكلمة التوبة من "تاب – يتوب – توبة" أي عاد ورجع إلى الله. عليك أن تتوب إلى الله من الذنوب والمعاصي.


وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

وأما الصغائر... اللمم... فيكفيك أن تزيلها بالحسنات. والحسنات يذهبن السيئات.يقول النبي صلى الله عليه وسلم:

"إذا أذنب العبد نكت في قلبه نكتة سوداء فإن تاب صقل منها فإن عاد زادت حتى تعظم في قلبه فذلك الران الذي ذكره الله عز وجل كلا بل ران على قلوبهم.."

يا أخي! إياك والغش. فمن غشنا فليس منا. يوم من أيام.. واحد طالب الدكتورة كتب البحث. فإذا قرأته فوجدته بحثا علميا عظيما لم أجد فيه ولو خطيئة واحدة! كأن هذا البحث كتبه كتبه الشيخ شلتوت مثلا..

فقلت له تعال يا ابني! هذا البحث ليس لك وإنما تعمل كوفي (copy) من إنترنيت. فقال لي عفوا يا دكتور إني استغفر الله وأتوب إليه.

يا أخي لا تفعل هكذا. اجتهد لنفسك أنت.. ولو تأتي بمئات من الأخطاء. لأنه من اجتهد فأصاب فله أجران, ومن اجتهد فأخطأ فله أجر واحد. بارك الله فيكم!

(هذه قبسات ولفتات من المحاضرة التي ألقاها الدكتور عريف علي في مسجد الجامعة)

1 comments:

Nee said...[Balas]

salam ustaz. saya ada soalan berkenaan dgn kiblat. seperti yg kita maklum, 28 mei dan 16 julai merupakan tarikh yg betul bagi menentukan kiblat sbb matahari berada di tengah2 Kaabah. Soalan sy, bagaimana org yg masuk hutan bukan pada masa tu nak menentukan kiblatnya bila nak solat. Mohon penjelasan ustaz pd sy yg krg ilmu nih. Syukran..

Post a Comment